Header Ads

الفريق أول / صدقى صبحى يشهد إفتتاح متحف القوات الجوية


الفريق أول / صدقى صبحى يشهد إفتتاح متحف القوات الجوية ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قام الفريق أول / صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بإفتتاح متحف القوات الجوية المصرية بقاعدة الماظة الجوية والذى يعد تجسيداً تاريخياً للتطور الذى تم داخل منظومة تسليح نسور الجو المصرية وإبراز الدور الذى قامت به القوات القوات الجوية خلال مشاركتها فى الحروب والمعارك المختلفة منذ إنشاء القوات الجوية لتكون قوة رادعة فى مواجهة كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن أو الإقتراب من سماء مصر الغالية .
بدأت مراسم الإفتتاح بكلمة للفريق / يونس المصرى قائد القوات الجوية أكد فيها أن مقاتلوا القوات الجوية من الطيارين والملاحين والعناصر الهندسية والفنية هم نبت من جيش مصر العظيم الذى أقسم على حماية الوطن والتضحية فى سبيل عزته ومجده ، موضحاً القيمة التاريخية التى تلقى بظلالها على متحف القوات الجوية الذى يعد خير شاهد ومؤرخ لدور القوات الجوية فى حماية سماء مصر على مر العصور .
وشاهد القائد العام فيلماً تسجيلياً يعرض بطولات القوات الجوية وأبرز الطائرات التى تمتلكها القوات المسلحة المصرية ، ومراحل التطور التاريخى فى سلاح الطيران المصرى وما وصلت إليه منظومة التسليح الجوى من تطور يواكب التطور العالمى للحفاظ على دور مصر ومكانتها عسكرياً مع تعزيز قدراتها التسليحية بين الدول لتظل القوات الجوية الذراع القوية لقواتنا المسلحة القادرة على تحقيق أى مهام تسند إليها دفاعاً عن أمن مصر وشعبها العظيم .
ويعد المتحف بانوراما تسجل تاريخ القوات الجوية ويحتوى المتحف على قاعة النشأة التاريخية التى تتضمن مجسم حائطى لممر الطائرات وعدد من الطائرات ذات الطرازات المختلفة و صور لقادة القوات الجوية منذ بداية إنشائها ودورهم والأوسمة التى حصلوا عليها .
كما يتضمن المتحف قاعة بها مجموعة صور نادرة توثق مشاركة القوات الجوية فى الحروب المختلفة بدءاً من الحرب العالمية الأولى والثانية وتشكيل السلاح الجوى فى عام 1952 ثم تحويله إلى قوات الجوية فى عام 1953 ودور القوات الجوية فى العدوان الثلاثى مروراً بحرب الإستنزاف ثم التفوق الجوى الكاسح خلال حرب أكتوبر 1973.
ويتضمن المتحف تاريخ ميلاد طائرة القاهرة 300 وهى شهادة صناعة تعبر عن الإرادة المصرية ، ويضم المتحف سجل حافل بأسماء شهداء القوات الجوية وبطولاتهم وتضحياتهم من أجل رفعة الوطن .
ويحتوى المتحف جناح يوضح التطور التاريخى لزى القوات الجوية خلال العصور المختلفة ، وتاريخ الأوسمة والطوابع الجوية المختلفة .
كما يشمل المتحف الطائرة ميج 21 روسية الصنع التى أستخدمت خلال حرب الإستنزاف ، و مجموعة لطرازات مختلفة من الطائرات منها طائرة التايجر والطائرة ميراج والسوخوى و نماذج للطائرات الهيليكوبتر .
وقام القائد العام من خلال محاكى الطائرة TU 16 المزودة بعدد من المقاعد ومجسمات الصوت والضوء والحركة التى تضفى واقعية على نموذج المحاكاة بجولة تمثل زيارة لعدد من محافظات مصر والتعرف على أهم معالمها التاريخية والسياحية ويعد هذا النموذج اداة فريدة من نوعها لتثقيف الشباب ورواد المتحف للمعرفة بتاريخ مصر .
وأكد القائد العام خلال تفقده أجنحة المتحف بأن القوات الجوية كانت ولازالت مع قوات الدفاع الجوى درع مصر الجوى وأن نسور السماء قادرين على تأمين سماء مصر حاملين راية مصر عالية خفاقة على مر العصور .
مشيراً إلى أن القوات المسلحة حريصة على بناء وتطوير القدرة القتالية للقوات الجوية وتزويدها بأحدث الطائرات وأسلحة ومعدات القتال الجوى لدعم قدرتها فى فرض السيطرة الجوية على جميع المحاور الإستراتيجية للدولة .
وأعرب القائد العام عن إعتزازه بعطاء رجال القوات الجوية وما يبذلوه من جهود ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة والذى يضيف رصيداً زاخراً إلى سجل القوات الجوية الحافل بالبطولات والتضحيات من جيل إلى جيل .
مشيداً بالدور الذى تلعبه القوات الجوية فى تأمين مجال مصر الجوى خاصة بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو ، والنجاح الساحق للقوات التى نفذت خلال الفترة الماضية العديد من المهام غير المسبوقة فى التصدى للإرهاب وتأمين الحدود وحماية سماء مصر ومجالها الجوى .
حضر الإفتتاح وزيرى الثقافة والطيران والفريق / محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.